Selasa, 25 Januari 2011

Menanamkan Aqidah sejak Dini

(1)
الإيمان بالله وآثاره علي المسلم و المجتمع
التمهيد :
الحمد لله ، و الصلاة و السلام علي رسول الله ، و علي آله وأصحابه ومن تبع هداه. وبعد :
فإن علم العقيدة من أشرف العلوم، وأجلها قدراً، وأهمها على الإطلاق. وأشرف ما في هذا العلم مبحث الإيمان بالله_عز وجل_.
فالإيمان بالله أصل الأصول، وهو أول ركنٍ من أركان الإيمان الستة كما قال_تعالى_:
[لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ] (البقرة: 177).
وكما قال صلي الله عليه وسلم "عندما سأله جبريل_عليه السلام_عن الإيمان: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره
والإيمان بالله_عز وجل_رأس كل فلاح، وأسُّ كل نجاح، فما أنزلت الكتب، ولا أرسلت الرسل إلا لأجل تقريره وتثبيته في النفوس.


مفهوم الإيمان بالله :
عرف بعض العلماء بأن الإيمان بالله وتوحيده عدة تعريفات، تتفق في المعنى وربما اختلفت ألفاظها، فمن تلك التعريفات مايلي:
1_هو إفراد الله بما يستحق.
2_التصديق الجازم من صميم القلب بوجود ذاته_تعالى_الذي لم يسبق بضد، ولم يعقب به، هو الأول فليس قبله شيء، والآخر فليس بعده شيء، والظاهر فليس فوقه شيء، والباطن فليس دونه شيء، حيٌّ قيوم، أحد صمد [لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ] (الإخلاص:3، 4) وتوحيده بألوهيته، وربوبيته، وأسمائه وصفاته+ (2).
3_الاعتقاد الجازم بأن الله رب كل شيء ومليكه، وأنه الخالق وحده، المدبر للكون كله، وأنه هو الذي يستحق العبادة وحده لا شريك له، وأن كل معبود سواه فهو باطل، وعبادته باطلة، قال_تعالى_: [ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ] (الحج: 62). وأنه_سبحانه_متصف بصفات الكمال ونعوت الجلال، منزه عن كل نقص وعيب.
فمن خلال ما مضى يتبين أن الإيمان بالله يتضمن أموراً أربعة:
1_الإيمان بوجود الله.
2_الإيمان بربوبيته.
3_الإيمان بأسمائه وصفاته.
4_الإيمان بألوهيته.

كيف نغرس الإيمان في نفوس الناشئة :
لا شك أن تأسيس العقيدة السليمة منذ الصغر أمر بالغ الأهمية في منهج التربية الإسلامية ، وأمر بالغ السهولة كذلك.
ولذلك اهتم الإسلام بتربية الأطفال على عقيدة التوحيد منذ نعومة أظفارهم، ومن هنا جاء استحباب التأذين في أذن الـمـولود.
ﭧ ﭨ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭽ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭼ لقمان: ١٣

ومن ثم يتولى المربي رعاية هذه النبتة الغضة ، لئلا يفسد فطرتها خبـيـث الـمؤثرات ، ولا يهـمـل تعليمه العقيدة الصحيحة بالحكمة والموعظة الحسنة، لأن العقيدة غـــذاء ضـروري للـروح كضرورة الطعام للأجسام ،والقلب وعاء تنساب إليه العقائد من غير شعور صاحبه، فإذا ترك الطفل وشأنه كان عرضة لاعتناق العقائد الباطلة والأوهام الضارة ، وهذا يقتضينا أن نخـتـار له من العقائد الصحيحة ما يلائم عقله ويسهل عليه إدراكه وتقبله ، وكلما نما عقله وقــوي إدراكـــه غذيناه بما يلائمه بالأدلة السهلة المناسبة وبذلك يشب على العقائد الصحيحة، ويكون لـه مـنهـا عـنــد بلوغه ذخر يحول بينه وبين جموح الفكر والتردي في مهاوي الضلال .
ويستطيع المربي غرس الإيمان في قلب الصغير بممارسات يسيرة خلال مواقف الحياة اليومية، لأن الطفل بطبيعته يميل إلى حب البحث والاستطلاع لمعرفة بيئته المحيطة به . ويزداد شغفه بمعرفة المزيد عن بيئته كلما تعرض لمثيرات حسية ، ومن هنا يبرز دور مهم وحيوي للمربي في إثارة انتباه الصغير وتنمية حسه الإيماني في تأمل مخلوقات الله.

إن ربط ما يشاهده الطفل من مثيرات بيئية بأسماء الله وصفاته يُسهل على الطفل فهم أسمائه -تعالى -وصفاته ، فبتوجيه الطفل شن إلى تأمل مراحل نمو نبتة نساعده على فهم صفة الرحمة لذات الله وذلك بلفت انتباهه إلى رحمة الله -تعالى -بمخلوقاته بأن هيأ لهذه النبتة سبل الحياة مثل الماء والهواء والشمس ،كما يستطيع المربي أن يبرز صفة أخرى لله- تعالى- يظهرها مفهوم مراحل نمو النبتة كصفة الرازق وذلك عند تذكيرالطفل بأن الله - سبحانه -رزقنا نعم كثيرة منها هذه النباتات .
ويمكن للمربي أن يسترسل في حديثه مع الطفل عن ذات الله - تعالى -ليصل إلى صفات أخرى ، كأن يذكر له بأن الله سميع يسمعنا إذا حمدناه وشكرناه على هذه النعم .
الأمثلة كثيرة للمواقف الحياتية الغنية بالرسائل الإيمانية الموجهة لقلب الطفل والتي تستثير إحساسه بأن الله معه في كل مكان وزمان ،و يبقى دورنا كمربين أن ندفعه للتفاعل معها بطرق مشوقة ليزداد قلبه الصغير تعلقاً وحباً لله.

جوانب البناء العقدي عند الطفل المسلم :
أ- الإيمان بالله جل وعلا :
إن أهم واجبات المربي ، حماية الفطرة من الانحراف ، وصيانة العقيدة من الشرك ، لذا نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن تعليق التمائم تعويداً للصغير الاعتماد على الله وحده : " من علق تميمة فلا أتم الله له "
وإذا عرفنا أن وضع التميمة والاعتقاد فيها شرك ، جنبنا أطفالنا هذا الشرك ، وبعد ذلك يوجه المربي جهده نحو غرس عقيدة الإيمان بالله في نفس الصغير.
فهذه أم سليم الرميصاء أم أنس بن مالك خادم الرسول - صلى الله عليه وسلم - ورضي الله عنهم أجمعين أسلمت وكان أنس صغيراً ،لم يفطم بعد، فجعلت تلقن أنساً قل : لا إله إلا الله ، قل أشهد أن لا إله إلا الله، ففعل ، فيقول لها أبوه : لا تفسدي على ابني فتقول : إني لا أفسده. كان أبوه ما يزال مشركاً ، يعتبر أن التلفظ بعقيدة التوحيد، والنطـق بالـشـهـادتين إفساداً لطفله ، تماماً كما يرى كثير من الملاحدة ، أصحاب المذاهب الهدامة ، والطــواغـيـت في الأرض ، في هذا العصر يرون أن غرس الإيمان وعقيدة التوحيد ، إفساد للناشئة ، وإبعاد لهم عن التقدمية كما يزعمون.

ب- تعويد الأطفال حب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وتوقيره :
عـلـى الـوالـديـن وموجهي الأطفال أن يغرسوا حب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في نفوس الناشئة، فـحـب رسـول الله مـن حـب الله - جـل وعلا - ولا يكون المرء مؤمناً إلا بحب الله ورسوله.
عن أنس - رضي الله عنه - قال ، قال رسول الله -صلـى الله عـلـيـه وسـلـم- : " لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين".

وعلينا أن نُفهم الطفل بعض الشمائل الطيبة، نقتبسها من السيرة النبوية ، مـن صـفـاته -صلى الله عليه وسلم- مثل : الرحمة بالصغار، وبالحيوان وبالخدم... وأن نحكي له بعض القصص المحببة في هذا الشأن من سيرته - عليه الصلاة والسلام - ، ومن سيرة أصحابه الـكـرام ، وذلك حـتـى يـتـخـلق بخلق رسول الله، فيرحم الصغار والضعاف ، ولا يؤذي الحيوان .
ج- الإيمان بالملائكة
الملائكة جند الله ، يأتمرون بأمره ولا يعصونه.
إن في العالم مخلوقات كـثـيـرة لا نعرفها، يعلمها خالقها - جل وعلا - ومن بينها الملائكة... بهذه الصورة يمكن أن نتحدث عن هذا الركن الإيماني أمام الأطفال، ونضيف لهم : إن أعمال الملائكة كثيرة نستشفها من بعض الآيات الكريمة، ومن ذلك حفظ الإنسان ( إن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ) الطارق:4. وكتابة ما يعمله في حياته(مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ) ق:18.
وكم يسعد الأطفال عندما تجمعهم أمهم ، لتحدثهم عن الجنة ونعـيـمـهـا، والملائكة فيها ، إذ تبشر المؤمنين كقوله - تعالى -:{إنَّ الَذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُـوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ المَلائِكَةُ أَلاَّ تَخَافُوا ولا تَحْزَنُوا وأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ (30) نَحْنُ أَوْلَيَاؤُكُمْ فِي الحَيَاةِ الدُّنْيَا وفِي الآخِرَةِ ولَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ ولَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ (31 نُزُلاً مِّنْ غَـفُـورٍ رَّحِـيـمٍ (32) ومـَـنْ أَحْـسَـنُ قَـوْلاً مِّمَّن دَعَا إلَى اللَّهِ وعَمِلَ صَالِحاً وقَالَ إنَّـنِـي مِـنَ المُسْلِمِينَ } فصلت:30-33 .

د - الإيمان بالقدر :
وعلينا أن نزرع في نفس الطفل عقيدة الإيمان بالقدر منذ صغره ، فيفهم أن عمره محدود، وأن الرزق مقدر ولذلك فلا يسأل إلا الله ، ولا يستعين إلا به ، وأن الناس لا يستطيعون أن يغيروا ما قدره الله - سبحانه وتعالى - ضراً ولا نفعاً ، قال - تعالى - : {قُل لَّن يُصِيبَنَا إلاَّ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا} التوبة:51 .

(حمعه : محمد رفقي رشيدي)

1 komentar:

  1. Slots Online | Live dealer casino | Kambi Nation
    Slots online, operated by Kambi Nation, offer thrilling action, exciting entertainment and 벳 365 가상 축구 주소 a wide range of gaming options. Read 바카라시스템배팅법 our 총판모집 guide 피나클 to online 블랙잭만화 slots

    BalasHapus

*

Islam Mosque

Silaturrahmi...


ShoutMix chat widget

Kegiatan MAM 02