Rabu, 30 Mei 2012

Kajian Keislaman Selapanan Q.S. al-Maidah [5]: 77
PRM Tanah Merah Samarinda
Sabtu (malam Ahad), 26 Mei 2012
Oleh: M. Rifqi Rosyidi 
قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ (77)
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ انْتَهُوا خَيْرًا لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا (النساء : 171)
1. al-`ibratu di `umumi-l-lafdzi laa bi khushuushi-s-sabab:  
a. Khithabnya ditujukan kepada nabi Muhammad, tapi perintah dakwah ini berlaku untuk semua   umatnya.
b. Perintah untuk dakwah bi-l-lisan (Q.S. Ali Imran [3]: 64, Q.S. al-Nahl [16]: 125)
2. ahla-l-kitab :  Sebutan untuk orang-orang Yahudi dan Nashrani, tetapi dzahirnya ayat ini khusus ditujukan kepada orang-orang nashrani (Q.S. al-Nisa [4]: 171)
3. Laa taghluu fi diinikum ghoiro-l-haqq : jangan berlebihan dalam menjalankan agama tanpa dasar yang benar

 
- وعن أنس - رضي الله عنه - ، قَالَ : جَاءَ ثَلاثَةُ رَهْطٍ إِلَى بُيُوتِ أزْوَاجِ النَّبيّ - صلى الله عليه وسلم - ، يَسْأَلُونَ عَنْ عِبَادَةِ النَّبيّ - صلى الله عليه وسلم - ، فَلَمَّا أُخْبِروا كَأَنَّهُمْ تَقَالُّوهَا وَقَالُوا : أَيْنَ نَحْنُ مِنَ النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - وَقدْ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأخَّرَ . قَالَ أحدُهُم : أمَّا أنا فَأُصَلِّي اللَّيلَ أبداً . وَقالَ الآخَرُ : وَأَنَا أصُومُ الدَّهْرَ أَبَداً وَلا أُفْطِرُ . وَقالَ الآخر : وَأَنا أعْتَزِلُ النِّسَاءَ فَلاَ أتَزَوَّجُ أبَداً . فجاء رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - إليهم ، فَقَالَ : (( أنْتُمُ الَّذِينَ قُلْتُمْ كَذَا وَكَذَا ؟ أَمَا واللهِ إنِّي لأخْشَاكُمْ للهِ ، وَأَتْقَاكُمْ لَهُ ، لَكِنِّي أصُومُ وَأُفْطِرُ ، وأُصَلِّي وَأَرْقُدُ ، وَأَتَزَوَّجُ النِّساءَ ، فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي )) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ .
- وعن ابن مسعود - رضي الله عنه - : أنّ النَّبيّ - صلى الله عليه وسلم - ، قَالَ : (( هَلَكَ المُتَنَطِّعُونَ )) قالها ثَلاثاً . رواه مسلم .
Konteks ayat:
a. “mencederai” keagungan dan kesempurnaan Allah (atheis, syirik, hulul, riya`, mengingkari sifatNya  (Q.S. al-Kahfi [18]: 15,
b. “menyakiti” nabi dan rasulNya (Q.S. al-Ahzab [33]: 69)
c.  mengharamkan yang halal dan sebaliknya (Q.S. al-Tahrim [66]: 1; Q.S. al-An`am [6]: 139)
d. berlebihan dalam beragama(takalluf) : mengada-ada, menambah, melampaui batas kewajaran (Q.S. al-Hasyr [59]: 7).
e. mendudukan “nabi” diatas kedudukannya (Q.S. al-Kahfi [18]: 110) à lihat hadits di bawah
f.  mengambil (mengimani) sebagaian dan menginkari sebagain yang lain (Q.S. al-Nisa [4]: 150)
4. laa tattabi`uu ahwaa-a qowmin qad dlalluu min qablu . . . (Q.S. al-An`am [6]: 153, Q.S. al-Isra [17]: 36)
a.  Larangan untuk mengikuti (hawa nafsu) kaum yang telah tersesat
b.  Kaum yang tersesat dan menyesatkan sebelum nashrani adalah Yahudi
 c.  Salah satu kesesatannya adalah “mengangkat” Uzair sebagai anak Allah  (Q.S. al-Tawbah [9]: 30)
 d. Larangan ini berlaku untuk umat Islam (jangan mengikuti “kesesatan” dan tradisi orang-orang terdahulu Yahudi, Nashrani, musyrik Makkah dll). (Q.S. Ali Imran [3]: 105, 156, Q.S. al-Anfal [8]: 21, 47, Q.S. al-Nahl [16]: 92, Q.S. al-Ahzab [33]: 69, Q.S. al-Hasyr [56]: 19)
عَنْ أَنَسٍ، قَالَ: قَالَ رَجُلٌ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا خَيْرَنَا، وَابْنَ خَيْرِنَا، وَيَا سَيِّدَنَا، وَابْنَ سَيِّدِنَا، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " قُولُوا بِقَوْلِكُمْ، وَلَا يَسْتَجْرِيَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، وَرَسُولُ اللهِ، وَوَاللهِ مَا أُحِبُّ أَنْ تَرْفَعُونِي فَوْقَ مَا رَفَعَنِيَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ "
أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : لاَ تُطْرُونِي كَمَا أَطْرَتِ النَّصَارَى عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ وَلَكِنْ قُولُوا عَبْدُ اللهِ وَرَسُولُهُ
5. Laa taquulu ala-llahi illa-l-haqq (Q.S. al-An`am [6]: 21, 93, Q.S. al-A`raf [7]: 169, Q.S. Yunus [10]: 17, Q.S. Hud [11]: 18, Q.S. al-Ankabut [29]: 68)
6. Proses penciptaan Nabi Isa sama dengan proses penciptaan nabi Adam (Q.S. Ali Imran [3]: 59)

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

*

Islam Mosque

Silaturrahmi...


ShoutMix chat widget

Kegiatan MAM 02